الجلد

Big Image

ملخص

    الجلد يعتبر عضو الجلد من أهم وأكبر الأعضاء في جسم الإنسان حيث يحيط بجميعه ويحميه من العوامل الخارجية بجميع أنواعها. كما أن له وظائف متعددة فسيولوجية ومناعية ووقائية مما تجعل عضو الجلد ذو أهمية بالغة كما هو الواضح في حالة حرق الجلد الذي قد يسبب إعاقة دائمة أو فقدان للحياة.

الحجامة 
تعريف الحجامة
كلمة الحجامة مشتقة من حَجَمَ وحَجَّمَ، نقول: حجَّم فلانٌ الأمر أي: أعاده إلى حجمهعملية الحجامة - التحجيم الطبيعي، وأحجم ضد تقدم، فمن احتجم تحجُم الأمراض من التعرُّض له فزيادة الدم الفاسد في الأبدان يجعله يتراكد في أركد منطقة فيها ألا وهي الظهر، ومع تقدم العمر تسبب هذه التراكمات عرقلة عامة لسريان الدم العمومي في الجسم مما يؤدي إلى ما يشبه الشلل في عمل كريات الدم الفتية وبالتالي يصبح الجسم بضعفه عرضة لمختلف الأمراض، فإذا احتجم عاد الدم إلى نصابه وذهب الفاسد منه (أي الحاوي على نسبة عظمى من الكريات الحمر الهرمة وأشباحها وأشكالها الشاذة ومن الشوائب الدموية الأخرى) وزال الضغط عن الجسم فاندفع الدم النقي العامل من الكريات الحمر الفتية ليغذي الخلايا والأعضاء كلها ويخلِّصها من الرواسب الضارة والأذى والفضلات.
 
______________________________________________
عملية الحجامة
هي عملية سحب الدم من سطح الجلد باستخدام كؤوس الهواء بدون إحداث أو بعد إحداث خدوش سطحية بمشرط معقم على سطح الجلد في مواضع معينة لكل مرض.
 
الحَجّم لغة:
المص، وسمي به فعل الحاجم لما فيه من المص للدم في موضوع الشرط.
الحِجَامَة:
هي فعل الحاجم وحرفته.
المِحجَم:

الآلة التي يحجم بها أي يمص بها الدم وهي أيضاً مشرط الحجام.

 

وعضو الجلد له تركيبة خاصة ويبلغ وزنه حوالي 3 – 4 كيلو غرام بمساحة 2 متر مربع تقريبا , ويقوم الجلد من خلال تركيبته المتميزة بتنظيم العلاقة بين الجسم والمحيط الذي يعيش فيه الإنسان من خلال تنظيم دخول وخروج المواد سواء الكيميائية أو المرضية وخلافه , إلى جانب أن عضو الجلد يعمل بمثابة حارس يمنع وصول الخطر إلى جسم الإنسان وذلك بتلقي الاحساسات الخارجية ونقلها إلى الجهاز العصبي والذي بدوره يجند عملية الدفاع عن الجسم . ولا ننسى أن عضو الجلد له دور نفسي واجتماعي يعكس شخصية الإنسان عندما يكون صحيح أو مريض بخلاف أعضاء الجسم الأخرى.


ويتكون الجلد من الطبقات التالية
1  - البشرة وهي طبقة الجلد الخارجية التي ترى بالعين المجردة.
2  - طبقة الأدمة وتحتوي هذه الطبقة على الغدد الدهنية والبصيلات الشعرية والغدد الطرفية والأوعية الدموية والأعصاب ومستقبلات الإحساس.
3  - طبقة ما تحت الجلد وتسمى الطبقة الشحمية حيث تحتوي على كمية كبيرة من الدهون.
4  - ملحقات الجلد وهي الجريبات الشعرية , الغدد الدهنية , الغدد العرقية , الأظافر

 

وللجلد وظائف عديدة وهامة منها :
 أ  ) الوظيفة الحائلية للجلد.
ب )  الوظيفة الميكانيكية.
ج )  الوظيفة المناعية.
د  )  الوظيفة الحسية.
هـ)   الوظيفة التي تكون فيتامين
D3 عند تعرضها لأشعة الشمس في الصباح الباكر.
و )  الوظيفة التي تحمي الجلد من الأشعة البنفسجية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

التعليقات - الردود : عدد ( 0) رد


اترك تعقيبك

*** يتم تفعيل التعليق بعد مراجعته من الإدارة